منتديات الأستاذ ابراهيم زيان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الأستاذ ابراهيم زيان

لتواصل بين النجباء ، علم و عمل وإخلاص
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولمن انا

شاطر | 
 

 اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسناء الجنه
ولية العهد
ولية العهد
avatar

عدد المساهمات : 323
نقاط : 391
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

مُساهمةموضوع: اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة   الأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 15:57

هل من تعارض بين العمل إنتاجا للحاجات والعمل إبداعا يحقق الذات؟
هل أن العدالة مطلب اقتصادي أم أخلاقي؟
قيل:"إن الحضارة التكنولوجية تفقير لأنها تجهض إمكانيات الإنسان اللامتناهية."حلل هذا القول وناقشه مبينا شروط إمكان تحرر الإنسان.
هل يقتصر معنى التبادل على الدلالة الاقتصادية؟
هل يتنافى تطوّر الأشياء مع تقدّم البشر؟
هل من إمكان للعطاء في مجتمع يسيطر عليه التبادل؟
هل أن العمل حق أم قدر؟
فيم تكمن حقيقة الإنسان؟في كونه يفكر أم يريد أم يعمل؟
قيل:"أصبحنا نفهم اليوم أن العمل هو أحسن طريقة "للنظام" و"الردع" وأنه أفضل ما يعوق بشدة نموّ العقل والرغبات والتوق إلى الحرية."امتحن مدى صوابية هذا الحكم في ضوء المستجدات الاجتماعية والاقتصادية.
هل يحقق الإنسان ذاته في اللعب أم في اللهو؟
متى نقول عن نشاط ما إنه عمل؟
هل يلزم التمييز بين العمل والفن؟
هل يهدّد قانون السوق الحياة الاجتماعية؟
هل لعديم الفائدة قيمة؟
هل لكل شيء ثمن؟
ما رأيك في القول: إنـّما يكون الإنسان إنسانا بالعمل؟
الفيلسوف العظيم هو الذي يكتشف طريقة جديدة لطرح الأسئلة : مار أيك؟
قيل :" بقدر ما نتخلى عن الذات بقدر ما نقترب من الحقيقة" ما رأيك؟
بأيّ معنى تكون الحقيقة محرّرة؟
هل أن تعريف الفلسفة كرؤية للعالم يحيط بحقيقتها؟
هل أن القول بتاريخية الفلسفة هو ضرب من الريبية؟
إذا كانت الحقيقة مزعجة فهل نفضّل عليها الأوهام؟
هل من تعارض في الفلسفة بين ممارسة الشك وطلب الحقيقة؟
من يفكّر حينما أفكّر؟
قيل:" الشك في كل شيء والإيمان بكل شيء كلاهما حلان سهلان وكلاهما يعفياننا من النظر." حلل هذا القول مبينا طبيعة الموقف الفلسفي.
قيل:" بقدر ما تشغلنا الحياة يتقلّص لدينا الاهتمام بالتأمل،فمقتضيات العمل تنزع نحو التقليص من مدى البصر." حلل هذا القول وناقشه مبينا طبيعة العلاقة بين التفكير والحياة.
قيل:" أن نتفلسف هو أن نعيد إلى العقل كل كرامته و كل حقوقه وأن نردّ كل شيء إلى مبادئه الذاتية وأن هز نير المعتقدات الشائعة والوجاهات."حلل هذا القول مبرزا دور العقل في الفلسفة وأثر ذلك في علاقة الفلسفة برؤى العالم.
قيل:"إن الفيلسوف الحقيقي هو ذاك الذي يشهّر بكل الظروف التي لا يكون فيها الإنسان إنسانا." هل يبدو لك هذا التعريف لوظيفة الفيلسوف صائبا؟
قيل:" إن وظيفة الفيلسوف لا تتمثل في تقديم حلول لمشاكل وإنما في تفنيد الحلول الموضوعة." حلل هذا القول وناقشه مبرزا دور النقد في الفلسفة.
هل من الحكمة أن نخضع للرأي العام؟
قيل:"عندما ينمّ وجود الإنسان العيني عن نظام لا عقلي فإن التشهير فالفكر المجرّد والاستسلام للعيني،يعني استسلام الدوافع النقدية في الفلسفة وتهاوي قدرتها على معارضة الواقع اللاعقلي." حلل هذا القول وناقشه مبيّنا طبيعة الفكر الذي يدعو له.
قيل:"إن التوتّر بين العالم والفلسفة هو توتّر بين نقص الكينونة وجوب كمالها.ومادام في العالم نقص فإنّ صرخة الفلسفة ستعلو أبدا."حلل هذا القول وناقشه مبينا مبرراته واستتباعاته.
ما وجاهة القول بأن فلسفة ما قد تجاوزها الزمن؟
قيل:" ليست الفلسفة معرفة وإنما هي تفكير في المعرفة."بيّن منطلقات هذا التعريف وأنظر في مشروعيته؟
"فكر بنفسك" ما مدى وجاهة هذا المطلب؟
هل يمكن تعريف الفلسفة بمبدأ عدم الاعتقاد؟
الفلسفة تعني اشتقاقا"حب الحكمة" فهل من معنى لهذا التعريف اليوم؟
ألا يكون التفكير حقيقيا إلا بمعية الآخرين؟
إن الفلسفة علم في مواجهة الدين ودين في مواجهة العلم.تابع هذا الحكم بالتحليل والمناقشة مبينا مدى مشروعيته.
قيل:"إن الرغبة الخفية لكل فلسفة هي نهاية الفلسفة." حلل القول وناقشه مبيّنا دلالة النهاية المقصودة.
يذهب البعض إلى القول بأن الأعداء الحقيقيين للفلسفة هم الفلاسفة أنفسهم.بيّن مسوغات هذا الموقف.
هل أن الإنسان قادر على تجاوز أوهامه بمثل قدرته على تجاوز أخطائه؟
هل نحقّق ذواتنا عندما نفكر؟
قيل:"للقلب دواعي لا يدركها العقل." حلل هذا القول وناقشه مبينا استتباعاته.
قيل:" ما هي الفلسفة اليوم إن لم تكن العمل النقدي الذي يمارسه الفكر على ذاته، وإن لم ترتكز على معرفة كيف يمكن أن نفكر على نحو مغاير عوض أن نشرع ما نعرفه ونبرره؟." حلل هذا القول وناقشه مبيّنا مبررات هذه الدعوى ومظاهر الجدة فيها ومشروعيتها.
بم يمكن أن نكون على يقين؟
هل يمكن أن يكون حبّ الحقيقة عائقا يحول دون بلوغ الحقيقة؟
هل يساعد الحوار على بلوغ الحقيقة؟
قيل:"إن الحقائق أكثر عداء للحقيقة من الأكاذيب." ما رأيك؟
هل يمثّل اليقين بأننا على صواب مؤشّرا كاف على الحقيقة؟
لماذا نتكلّم عن "الحق في المعرفة"؟
بماذا توحي لك هذه الفكرة:"حدان فيهما إفراط:إلغاء العقل وتأكيد العقل فقط."؟
هل يجدر بنا أن نترك مكانا لللامعقول في حياتنا؟
هل من المشروع الإقرار بالتعارض بين ما هو علمي وما هو خيالي؟
هل أن شرعية الإيمان بالعقل وبقيمته تبرّر بالضرورة كل مكانة للعاطفة والخيال في حياة الإنسان ؟

_________________


[b]الارادة شمعه يمكن ان نضيئها متى شئنا

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アハメ
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 285
نقاط : 524
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
الموقع : روما rouma

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة   السبت 19 ديسمبر 2009 - 11:04

شكرا
Mad راسي حبس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسناء الجنه
ولية العهد
ولية العهد
avatar

عدد المساهمات : 323
نقاط : 391
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة   السبت 19 ديسمبر 2009 - 21:29

شكــــــرا على المرور

_________________


[b]الارادة شمعه يمكن ان نضيئها متى شئنا

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الفردوس
الأميرة
الأميرة
avatar

عدد المساهمات : 63
نقاط : 91
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة   الأربعاء 23 ديسمبر 2009 - 12:36

مشكورة حبيبتي على هذا الطرح القيم
ولاكن عندي مداخلة فيما طرحتي فمعضم الاسئلة
ليست مندرجة في المنهاج
ولاكن موضوعك في قمة الروعة
دمتي بود اختي الغالية شهرة
ننتضر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسناء الجنه
ولية العهد
ولية العهد
avatar

عدد المساهمات : 323
نقاط : 391
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة   الأربعاء 23 ديسمبر 2009 - 15:48

شكرا حبيبتي راجية الفردوس
على المرور والمداخلة المفيدة

_________________


[b]الارادة شمعه يمكن ان نضيئها متى شئنا

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الفردوس
الأميرة
الأميرة
avatar

عدد المساهمات : 63
نقاط : 91
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة   الجمعة 25 ديسمبر 2009 - 18:56

لا شكر على واجب عزيزتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسناء الجنه
ولية العهد
ولية العهد
avatar

عدد المساهمات : 323
نقاط : 391
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة   الإثنين 28 ديسمبر 2009 - 19:10

دائما منوره

_________________


[b]الارادة شمعه يمكن ان نضيئها متى شئنا

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روعة
الوزيرة
الوزيرة
avatar

عدد المساهمات : 614
نقاط : 933
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 26
الموقع : http://www.g-hayatk.com/vb/

مُساهمةموضوع: رد   الإثنين 28 ديسمبر 2009 - 20:27

@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002864441097&sk=wa
حسناء الجنه
ولية العهد
ولية العهد
avatar

عدد المساهمات : 323
نقاط : 391
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة   الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 13:03

شكرا لتواجدك بموضوعي
نورتي

_________________


[b]الارادة شمعه يمكن ان نضيئها متى شئنا

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABH
الوزير
الوزير
avatar

عدد المساهمات : 376
نقاط : 564
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر : 25
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة   الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 14:38

ممشكورة على الموضوع شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABH
الوزير
الوزير
avatar

عدد المساهمات : 376
نقاط : 564
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر : 25
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة   السبت 9 يناير 2010 - 20:08

شكرا لك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسناء الجنه
ولية العهد
ولية العهد
avatar

عدد المساهمات : 323
نقاط : 391
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة   الخميس 14 يناير 2010 - 23:50

شكرا على المرورين

_________________


[b]الارادة شمعه يمكن ان نضيئها متى شئنا

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة متوقعة في مادة الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ ابراهيم زيان :: الرياضيات :: الرياضيات في الثانوية حسب المستويات والاقسام :: ثالثة أداب وفلسفة-
انتقل الى: