منتديات الأستاذ ابراهيم زيان
اللمذاهب الادبيه  *المذهب الرمزي* 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اللمذاهب الادبيه  *المذهب الرمزي* 829894
ادارة المنتدي اللمذاهب الادبيه  *المذهب الرمزي* 103798
منتديات الأستاذ ابراهيم زيان
اللمذاهب الادبيه  *المذهب الرمزي* 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اللمذاهب الادبيه  *المذهب الرمزي* 829894
ادارة المنتدي اللمذاهب الادبيه  *المذهب الرمزي* 103798
منتديات الأستاذ ابراهيم زيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الأستاذ ابراهيم زيان

لتواصل بين النجباء ، علم و عمل وإخلاص
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمن انا

 

 اللمذاهب الادبيه *المذهب الرمزي*

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسناء الجنه
ولية العهد
ولية العهد
حسناء الجنه


عدد المساهمات : 323
نقاط : 391
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

اللمذاهب الادبيه  *المذهب الرمزي* Empty
مُساهمةموضوع: اللمذاهب الادبيه *المذهب الرمزي*   اللمذاهب الادبيه  *المذهب الرمزي* I_icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010 - 0:19

لمذهب الرمزي
1- الرمزية في الأدب الغربي
الرمزية طريقة في الأداء الأدبي , تعتمد على الإيحاء بالأفكار والصور والأحاسيس , وإثارتها بدل تسميتها ووصفها , وهي بمثاليتها تناقض الواقعية .
نشأتها : ترعرت الرمزية في ظل الفلسفة المثالية كرد على النزعة المادية وتفسيرها الجبري للحياة وتنكرُ المثاليةُ قدرةَ العلمِ على إدراكِ الحقائق ِ , فهناك أسرار يقف العلم عاجزاً عن الوصول إليها .
ـ استند الرمزيون على النتائج التي وصل إليها علم النفس في تقسيم العقل البشري إلى منطقة الوعي ومنطقة اللاوعي , فمنطقة اللاوعي هي مجال الشعر وفيها تكمن الحقيقة .
ـ مهد لهذه المدرسة الشاعر الفرنسي بودلير وقد ترجم للشاعر الأمريكي ( إدغار آلان بو ) وهو يرى أن الشعر خلق من الجمال منغَّم , والغموض عنصره الأول , وأن التعطش إلى اللانهائي هو من طبيعة الإنسان , وقد ظهر ذلك في ديوانه ( أزاهير الشر ) . ويعدّ رائداً للمدرسة الرمزية .
ـ ولم يتبلور هذا المذهب في فرنسا إلا بعد سقوط فرنسا أمام بسمارك عام 1870م وسقوط الثورة الفرنسية , وشيوع الخيبة واليأس في الشعر الفرنسي .
ـ واهم شعراء هذا المذهب في فرنسا ( رامبو ومالارميه وفيرلين )
ـ ولم تعش الرمزية طويلاً بسبب انعزاليتها وإنكارها لمعطيات الواقع والعلم .
الموضوعات ووسائل الأداء :
الشعر الرمزي شعر وجداني وهو منبثق من الشعر الإبداعي , ولكنه يختلف عنه في أنه رد فعل على الإبداعية المسرفة , فهو لا يعبر عن عواطف مفصلة واضحة , بل يعبر عن مشاعر مبهمة وحالات نفسية غير محددة .
والشعر ومضات سريعة وخلجات عابرة , ولكي تصل الرمزية إلى هذا المناخ الشعري غيّرت في وسائل الأداء .
وسائل الأداء في الرمزية :
1ـ الشعر كلمات : رأى الرمزيون أن اللغة جمدت من فرط الاستعمال , ولم تعد قادرة على مواكبة الإحساسات العصرية , وهي واضحة عقلية , وأعماق الذات ضبابية رمزية , فحاولوا إيجاد حل لأزمتها .
ـ فاكتشف بودلير جمالية القبح , وأدخل إلى اللغة ألفاظاً كانت ممنوعة قبله مثل ( الحلازين – القبور – العظام ) .
ـ واهتم رامبو بلون الكلمة وإيقاعاتها الداخلية .
ـ ولجأ مالارميه إلى الانزياحات اللغوية , وحمّل اللغة ما لا تحتمل فأصبحت اللغة أهم من الموضوع في القصيدة .
2ـ الشعر موسيقا : اعتبر الرمزيون أن النغم أساس القصيدة ومفتاحها , فالمناخ الشعري يسهل الوصول إلى منطقة اللاشعور , ورأوا أن أثر الصوت لا يقل عن أثر العطر أو اللون .
فقد استنجد بودلير بالموسيقا :
تحملني الموسيقى مثل البحر
نحو نجمتي الشاحبة
أدفع الشراع تحت سقف ضباب أو في أثير واسع
3ـ الشعر صورة وعلاقات جديدة : يلجأ الشاعر الرمزي في صوره إلى العلاقات غير المتوقعة بين طرفي التشبيه , كقول بودلير : أنا جميلة أيها البشر , كحلم من حجر
ـ ولجأ الرمزيون إلى ما يسمى ( تراسل الحواس ) فالحواس تتبادل , والشاعر يستطيع تشبيه المؤثرات السمعية بالبصرية أو اللمسية لأن وقعها في النفس متشابه .
ـ ويرى بودلير أن ( تداخل الحواس ) يجعل الكلمة غابة من الرموز , فتأخذ الكلمات دلالات جديدة تمكن من الوصول إلى منطقة اللاشعور .
4ـ الشعر رمز: الرمز هو الأداة الرئيسية للتعبير في هذا المذهب – والرمز أقدر على نقل الحالات النفسية والشعورية التي لا يصرح بها الشاعر , كالرمز باللون الأحمر إلى الثورة والحركة والحياة , وهذا هو سبب إبهام الشعر .
5ـ الشعر الحرّ: أدى تغير البنية الداخلية للشعر إلى تغير شكل القصيدة الخارجي , وقد رأى الشعراء الرمزيون أن على الشاعر أن يُخضع القالب الشعري لخوالجه المتغيرة , فأطلقوا حرية الشكل وحاولوا العثور على النغمة المطابقة لخفقات الروح والوجدان .
2 ـ الرمزية في الأدب العربي الحديث
الفرق بين الرمز والرمزية :
الرمز : موجود في كل أدب , شعري ونثري , فالليل في قصيدة امرئ القيس رمز لحالته الوجدانية , وهو يوحي بالحزن والحقد والخيبة .
الرمزية : هي مدرسة أدبية ذات أسس ومقاييس محددة , وهي بنت الفكر الذي أنتجها والمجتمع الذي احتضنها .
الرمزية في النثر العربي :
ـ كان جبران أول من التقت في نثره تيارات الإبداعية والرمزية والصوفية .
ـ وتميز نثره بالحس الرفيع واستخدام الألفاظ الموحية والعبارات الحالمة .
ـ وتظهر الرمزية عنده في شخصية ( حفار القبور ) فالحفار قناع رمزي يبسط من خلاله جبران أفكاره ومواقفه . وهو ثوري يرى مالا يراه الإنسان العادي كبنات الجن , ويميز بين الأموات والأحياء في المجتمع ويدعو مخاطبه ليتزوج صبية من بنات الجن , ويتعلم حفر القبور , ومن خلال الدلالات المتلاحقة يعبّر عن ثورته على التقاليد التي سيطرت على عقول الناس .
الرمزية في الشعر العربي :
س دورة ( 1995 ) : تحدث عن الرمزية في الشعر العربي الحديث وأيد ما تذهب إليه بشاهد واحد من الشعر العربي الحديث.
ـ ظهرت الرمزية عند بعض الشعراء في سورية ولبنان ومصر والعراق . فاتخذوها مذهباً لهم .
ـ منهم من سار فيها حتى النهاية . ـ ومنهم من استفاد منها ثم تحول إلى غيرها .
من الفئة الأولى :
ـ رائدها : الشاعر سعيد عقل الذي مهّد لها في المقدمة النقدية لقصيدة المجدلية .
ويرى أن غاية الشعر نقل حالة نفسية مستعصية على التحليل العقلي .
والشعر عنده مناخٌ وليس أفكاراً , وهو مناخ ضبابي موسيقي يعتمد على الإيحاءات الموسيقية والصور الرمزية , ويستند إلى تبادل الحواس , فالحب أغنية أطيب من الشذا كما يقول :
هــواك يـا شـاعـري أغـنـيـة الـخـاطـر
أطيـب , أشـهـى , ألذّ مـن شـذا عـابــر
ـ ويتوق سعيد عقل إلى الوصول إلى شعر رمزي خالص.
ـ وقد حاول أن يخلق لغة في اللغة , فأضرّ باللغة العربية كثيراً .
والفئة الثانية : س دورة ( 1997 ) : تحدث عن الفئة الثانية الذين اغتنوا بالرمزية وعن استخدام الشعر الحديث للأسطورة .
ـ هناك مجموعة من الشعراء اتخذت الرمزية مذهباً لهم فاستفادت من خصائص الرمزية , واستخدمتها للتعبير عن إحساس دقيق أو تحليل فكرة عميقة أو إضافة قيم جمالية للأدب كالإيحاء والرمز والأسطورة ومنهم : ( بشر فارس ـ وصلاح لبكي ـ ونزار قباني ـ وعمر أبو ريشة ـ و السياب ) .
ـ استخدام الشعر الحديث للرمز الأسطوري : كان يتم بطريقتين :
1ـ استخدامه بشكل سريع في أثناء القصيدة على أنه رمز يغني النص , كاستخدام السيّاب لرمز سيزيف في قوله:
وعند بابي يصرخ المخبرون
وعرٌ هو المرقى إلى الجُلجُلة
والصخرُ , يا سيزيف , ما أثقلَه !
فالشاعر يشبه نفسه بسيزيف الذي يتعذب دائماً بالصخرة التي يجرجرها دلالة على عذابه وغربته . ولكن هذه الرموز لا تؤدي دورها لجهل القارئ بها .
2ـ استخدام الرمز الأسطوري على أن يكون هو القصيدة نفسها شكلاً ومضموناً مادة وهيكلاً :
حيث تغدو الأسطورة شكلاً من أشكال التعبير ومادة له , بعد أن يشكلها الشاعر بطريقة تناسب تجربته الشعورية ومثال ذلك قصيدة ( تموز جيكور ) للسياب .
س ـ عرف الرمزية وبين الأساس الذي قام عليه هذا المذهب ؟ ومن أبرز رواده الممهدين له . س ـ ما هي موضوعات الشعر الرمزي ؟
س ـ ما الوسائل التعبيرية التي استخدمتها الرمزية الغربية ؟ س ـ تحدث عن الرمزية في النثر العربي الحديث وأيّد ما تذهب إليه بشاهد واحد من النثر الرمزي العربي .
س ـ تحدث عن الرمزية في الشعر العربي الحديث وأيد ما تذهب إليه بشاهد واحد من الشعر الرمزي العربي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روعة
الوزيرة
الوزيرة
روعة


عدد المساهمات : 614
نقاط : 933
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 31
الموقع : http://www.g-hayatk.com/vb/

اللمذاهب الادبيه  *المذهب الرمزي* Empty
مُساهمةموضوع: رد. اللمذاهب الادبيه *المذهب الرمزي*   اللمذاهب الادبيه  *المذهب الرمزي* I_icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010 - 15:11

@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002864441097&sk=wa
حسناء الجنه
ولية العهد
ولية العهد
حسناء الجنه


عدد المساهمات : 323
نقاط : 391
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

اللمذاهب الادبيه  *المذهب الرمزي* Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمذاهب الادبيه *المذهب الرمزي*   اللمذاهب الادبيه  *المذهب الرمزي* I_icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010 - 19:40

يسلمووووووووووووووووووووو على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللمذاهب الادبيه *المذهب الرمزي*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ ابراهيم زيان :: الرياضيات :: الرياضيات في الثانوية حسب المستويات والاقسام :: ثالثة أداب وفلسفة-
انتقل الى: