النشاط : نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى
الموضوع : الشعبة : ج م آ
الهدف الخاص : المدة الزمنية :4 ساعات
سبب انتشار الأمثال بين العرب في الجاهلية .
الوحدة التعليمية : 04
الكفاءة المقيسة المراحل سير الدرس الطريقة والوسائل المعيار الزمني
المضامين
المعرفة
معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على المثل و الحكمة المثل : قول مأثور موجز العبارة ، يتضمن فكرة صائبة ...و قد أجاد العرب في المثل و خلفوا لنا ما يدل على عقليتهم أكثر مما يدلنا الشعر و القصص...و للمثل مورد ومضرب .
الحكمة : قول موافق للحق ...و هي خلاصة التجربة و النظرة المعمقة في الحياة ...
إلقائية
10د
اكتساب المعطيات اللغوية
أثري رصيدي اللغوي أوكتا ربطتا . الزبى ج /زبية و هي الرابية التي لا يعلوها الماء ؛فإذا بلغها السيل كان جارفا مجحفا . الحلم العقل السفاهة الطيش و الجهل . ومنها سفه يسفه ، سفها و سفاهة خف و طاش و جهل و يقال علينا جهل
إلقائية
10د
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
أكتشف معطيات النص ما المراد بالحر في المثل الأول ؟ مالسلوك المرتبط به في هذا المثل ؟ أذكر بعض صفات الحر
ماذا تعرف عن سنمار ؟ وعن عرقوب ؟و عن حاتم ؟
من خلال هذه الأمثال ، إلا م ترمز هذه الأسماء ؟
تحدث عن موارد هذه الأمثال
صغ وضعيات فعلية تترجم بصدق هذه الأمثال
ما مفاد الحكمة في المثال الخامس ؟ إلام تدعو ؟
كيف يكرم المرء نفسه ؟ أذكر السلوكات التي تترجم تكريم المرء نفسه
حوارية
35د