منتديات الأستاذ ابراهيم زيان
منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني 829894
ادارة المنتدي منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني 103798
منتديات الأستاذ ابراهيم زيان
منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني 829894
ادارة المنتدي منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني 103798
منتديات الأستاذ ابراهيم زيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الأستاذ ابراهيم زيان

لتواصل بين النجباء ، علم و عمل وإخلاص
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمن انا

 

 منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
°°عيوووووووشة°°
الأميرة
الأميرة
°°عيوووووووشة°°


عدد المساهمات : 191
نقاط : 286
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
الموقع : BouSaAda

منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني   منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني I_icon_minitimeالأحد 27 ديسمبر 2009 - 13:22

السلام عليكم و رحمة الله
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن

02- دراسة تغيرات الظاهرة:

*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر
او دقيقة او ثانية ...الخ

*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ

*- لاتكتب أبدًا المنحنى يرتفع او المنحنى ينخفض او المنحنى ثابت، بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:

تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ co2 في الوسط ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ

ملاحظة مهمة جدا:
اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في التفسير وبشكل بسيط ومختصر التحليل بأبسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم.
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجية التحليل اما التفسير فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميذ قد اكتسبها من قبل.
منقول
ان شاء الله يوفقنا كلنا




:: تحياتي ::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روعة
الوزيرة
الوزيرة
روعة


عدد المساهمات : 614
نقاط : 933
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 32
الموقع : http://www.g-hayatk.com/vb/

منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني Empty
مُساهمةموضوع: رد.منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني   منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني I_icon_minitimeالأحد 27 ديسمبر 2009 - 17:38

@


مشكورة جزاك الله خيرا نحنوافى انتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002864441097&sk=wa
ABH
الوزير
الوزير
ABH


عدد المساهمات : 376
نقاط : 564
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر : 31
الموقع : بوسعادة

منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني   منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني I_icon_minitimeالسبت 9 يناير 2010 - 20:36

شكرا لك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ ابراهيم زيان :: الرياضيات :: الرياضيات في الثانوية حسب المستويات والاقسام :: ثانية علوم طبيعة وحياة-
انتقل الى: